صور شجرة التبلدي أو الباوباب 2015 , صور شجرة التبلدي أو الباوباب 2015

صور شجرة التبلدي أو الباوباب 2015  , صور شجرة التبلدي أو الباوباب 2015

شجرة التبلدي أو الباوباب , الإسم العلمي (Adansonia) هي جنس نباتي يتبع الفصيلة الخبازية من رتبة الخبازيات .
يحتوي هذا الجنس النباتي على تسعة أنواع من الأشجار , ستة منها تستوطن مدغشقر , واثنتان في البر الرئيسي في افريقيا وشبه الجزيرة العربية , وواحدة في أستراليا , النوع الأفريقي يتواجد في مدغشقر أيضاً ولكنه ليس أصلياً.

46721

التسمية ~

الاسم الأكثر شيوعاً لهذه الشجرة في العالم هو الباوباب (Baobab) , كما تعرف في السودان وبعض الدول العربية بشجرة التبلدي .
الأسماء الشائعة الأخرى تشمل شجرة القارورة ، الشجرة المقلوبة وشجرة خبز القرود , أما الإسم العلمي أدانسونيه (Adansonia ) فقد أُطلق عليها تكريماً لعالم النبات الفرنسي ميشال أدانسون (Michel Adanson ) الذي وصف شجرة الأدانسونية الإصبعيه (Adansonia digita) .
وقد ذهب البعض إلى أن الاسم الشائع باوباب (Baobab) هو في الأصل كلمة عربية (بو حِباب أو bu hibab ) و قد أطلقت على هذا النوع من الأشجار بسبب أن ثمره يحتوي الكثير من الحبّات التي تؤكل وتعُصر من أجل الإستفادة من زيتها الصالح للأكل .

46722

الأنواع ~

تبلدي إصبعي (Adansonia digitata) – الباوباب الأفريقية , تسمى ايضا ً بشجرة الجُرذ الميت وشجرة خبز القرود , تتواجد في غرب وشمال شرق ووسط وجنوب أفريقيا , وفي اليمن وسلطنة عمان في شبه الجزيرة العربية ( آسيا ) .

46723

تبلدي غرنديدي (Adansonia grandidieri) – الباوباب العملاقة ( مدغشقر ) .

46724

تبلدي غريغوري (Adansonia gregorii) – الباوباب الأسترالية , من مسمياتها شجرة القارورة , شجرة كريم الرواسب و الجذع الملطخ بالدم ( شمال غرب أستراليا ) .

46725

تبلدي كيليما (Adansonia kilima) – الباوباب الجبلية الأفريقية ( شرق وجنوب أفريقيا ) .

46726

تبلدي مدغشقري (Adansonia madagascariensis) – الباوباب المدغشقرية ( مدغشقر ) .

46727

تبلدي بيريري (Adansonia perrieri) – شمال مدغشقر .

467291

تبلدي فوني (Adansonia fony) – مدغشقر .

46729

تبلدي سواريزي (Adansonia suarezensis) – مدغشقر .

46730

تبلدي وافر (Adansonia za) – مدغشقر .

46731

الوصف ~

شجرة الباوباب تصل ارتفاعات بين (5-30) متراً أي (16-98) قدماً وتترواح أقطار جذوعها بين (7-11) مترا ً أي (23-36) قدماً .
وتعتبر باوباب الجلينكو (Glencoe) أحد أصناف التبلدي الإصبعي والتي تقع في مقاطعة ليمبوبو (Limpopo) في جنوب افريقيا هي أكبر اشجار الباوباب المنفردة مع محيط يبلغ (47) مترا ً أي ما يعادل (154) قدماً وقطر يبلغ حوالي (15.9) متراً أي (52) قدماً .

46732

تقسم الشجرة إلى جزئين , لذلك تكون الصن لاند باوباب وكذلك البلاتلاند باوباب هي َ الأكبر ايضا ً في جنوب أفريقيا بمحيط يبلغ (34) مترا ً أي (112) قدماً و بقطر (9.3) متراً أي (31) قدماً على مستوى الأرض .
من الممكن أن تعمر ّ هذه الشجرة لأكثر من ألف عام ويُقدر ّ عمر أكبرها بـ 1275 سنة على الأقل وهي من نوع كاسيات البذور , وتتفرع أغصان شجرة التبلدي وتقلّ أوراقها حتى يُخيل ّ للناظر أنها جذور , وذلك لتقلّل عملية النتح (تبخر الماء من النبات) وبالتالي يقل ّ المقدار المفقود من الماء عن طريق التبخرّ .
تبدأ الاوراق في الظهور عند بداية الخريف ويكون الجذع مُفرغا ً من الداخل وقد يتسع ّ لنحو 45 شخصاً .
تُنتج الشجرة ثماراً مخملية تسمى القنقليس أو الدُقة وتكون بحجم ثمرة جوز الهند تقريبا ً وتزن (1.5) كيلوغراماً وقد يصل طولها إلى 40 سنتيمتراً ولُبها ابيض يحتوي 10 بذور أو أكثر تحتوي على زيت يستخدم في الطبخ , تُستخدم الثمرة ايضا كعصائر ولها طعم حامضي وُصف بإنّه بين الجريب فروت والكمثرى والفانيليا .

46733

استخدامات وفوائد ~

يُستخدم جذع شجرة الباوباب كمخزن لمياه الأمطار , حيث يسع حوالي (100,000 لتر أو 26,000 جالون) من المياه يستخدمها الأهالي خلال فترات الجفاف القاسية التي تمر ّ على المناطق القاحلة والتي قد تستمر لأكثر من 5 أشهر موسميا ً .
ووفقا ً لمصادر غير رسمية , فإنّ جذع شجرة الباوباب جنوب ديربي في أستراليا الغربية كان يُستخدم في العام 1890 كسجن للمُدانين في طريقهم إلى ديربي لإصدار الحكم !ومايزال سجن باوباب قائما ً إلى يومنا هذا ويعتبر كمصدر جذب سياحي .

46734

46735

ومنذ العام 2008 كان هناك اهتمام متزايد لتطوير بذور الباوباب أو مسحوق الفواكه المجففة لإستخدامها كمنتجات استهلاكية وفي العام 2010 قُدرت عائدات السوق الدولية المحتملة ب 1 بليون دولار في السنة .
مسحوق الفواكه المجففة لثمرة الباوباب يحتوي على 12% من المياه والعناصر الغذائية المختلفة مثل الكربوهيدرات , الألياف الغذائية , فيتامين C و B , الكالسيوم , المغنيسيوم , البوتاسيوم والحديد .
وفي زيمبابوي , يتم استخدام فاكهة القنقليس لتحضير الغذاء التقليدي كتناولها طازجة أو هرس لبها لإستخدامه كعصيدة أو عصائر , وفي مالاوي تقوم بعض النساء بمشاريع تجارية لحصاد الباوباب ليتمكنوا من دفع رسوم مدارس أطفالهم .

46736

تؤكل اوراق شجرة الباوباب كنوع من أنواع الخُضر كما تُستخدم بذور بعض أنواعها كمصدر للزيوت النباتية .

46737

كما ويُستخدم لحاء هذه الشجرة كمصدر للألياف ( لصناعة شباك صيد الأسماك والحبال وأقمشة الحقائب والملابس الخشنة ) والمكونات الأخرى كمصدرلإنتاج الأصباغ والوقود .

ومن الجدير بالذكر أن ّشعار دولة السنغال يحملُ في نصفه الأيمن رمز شجرة الباوباب ..

Gone I. And out to seeing this had hair cialisbestonstore on scalp on so greasy”. A doesn’t it.

عن moshrf